الصحة

طريقة تذويب الصابون في المنزل

     طريقة إذابة الصابون:

الصابون السائل يتسم بالسهولة في الاستخدام ولا ينقل العدوى أو البكتريا مثلما يحدث مع الصابون الصلب، كما يحتوي الصابون السائل على مادة مرطبة للبشرة، ويمكن صناعة الصابون السائل في المنزل بكل سهولة وبأوفر الإمكانيات.

طريقة سهلة للحصول على الصابون السائل :

يتم في البداية بشر صابونه بالرائحة المحببة وذلك باستخدام المبشرة، ثم نجهز 750 مليجرام من الماء ونضعه في إناء ونرفعه على النار.

تصل المياه لدرجة الحرارة المناسبة ولا بتركها حتى تغلي، ننقلها في إناء من الزجاج، ونضع الصابون المبشور في الماء الساخن مع التقليب حتى يتم ذوبان الصابون تماما.

نضع الصابون السائل في برطمان نظيف خالي من الماء ونتركه في الثلاجة لمدة سبع ساعات، ولكن مع الحرص على تقليب الصابون من وقت إلى أخر بواسطة ملعقة خشبية، وبعد مرور 7 ساعات يتم إخراج البرطمان من الثلاجة.

نقلب الصابون بسرعة للحصول على خليط يشبه الأيس كريم أو الزبادي، وعلينا بوضعه في زجاجة الصابون السائل حتى يسهل الاستعمال.

ملحوظة:

– يمكن عمل مشروع صغير من فكرة صناعة الصابون السائل وبيعه للمقربين ويمكن عرضه على المحلات المحيطة.

 تحويل الصابون الصلب إلى  سائل:

المقادير:

مصفاة، والجلسرين، وبعض الزيوت حسب الرغبة، وبرطمان، وعبوة من عبوات حفظ الصابون السائل، وملعقة خشبية، وثلاثة أكواب من الماء، وإناء يصلح لوضعه في الفرن، مبشرة بصل، وقطعة من الصابون الصلب أو ما يعادل كوب من الصابون المبشور.

طريقة التحضير:

نقوم ببشر قطعة الصابون الصلب لنحصل على كوب من الصابون المبشور، ونضعه في الإناء السابق تحضيره ونضعه في الفرن أو الميكروويف لمدة لا تتجاوز 3 دقائق.

نضع الماء على الصابون مع التقليب ونضع الإناء في الفرن مرة أخرى، ونقلب كل دقيقة ونحرص على ألا تغلي الماء بداخل الفرن، ونتركه لمدة خمس دقائق حتى يتم الذوبان التام للصابون.

نترك الإناء حتى يبرد ولكن نقلب كل خمس دقائق، على أن يبرد تماما ونصفيه للتخلص من أي جزء صلب مع الحرص على وضع بعض الماء إذا كان القوام سميك مع التقليب الجيد.

نقوم بوضع الجل سرين على الصابون مع التقليب حتى يذوب الجل سرين في الصابون (( الجل سرين يعمل على ترطيب البشرة ))، ونقوم بوضع بعض النقط القليلة من الزيوت المفضلة كزيت البرتقال أو اللافندر، وذلك لتعطير الصابون والحصول على رائحة جميلة.

نضع الصابون في العبوة الخاصة بالصابون السائل، والاحتفاظ بالكمية المتبقية من الصابون في برطمان محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة.(( زيت الزيتون يرطب البشرة لذا يمكن استبدال الجل سرين بزيت الزيتون )).

          صناعة الصابون:

نقوم ببشر قطعة من الصابون الصلب بالمبشرة اليدوية، ونغلي أربعة أكواب من الماء في إناء عميق ثم نطفئ النار ونضع الصابون المبشور مع الحرص على التقليب حتى يذوب الصابون ونحصل على خليط سائل.

نترك الخليط حتى يبرد تماما لمدة لا تقل عن 12 ساعة فيصبح القوام كثيف، ويتم تقليب الصابون ومعرفة درجة سماكته ويمكن وضع المزيد من الصابون المبشور إذا كان الخليط غير كثيف مع التسخين مرة أخرى للحصول على السمك المناسب.

عند الوصول إلى الكثافة المناسبة علينا بوضع الزيت العطري المناسب للحصول على الرائحة المحببة، وبعد ذلك يتم وضع الصابون في الزجاجة المنسبة لاستخدامه.

استخدام غاز الطبخ لإذابة الصابون:

يتم جمع الصابون ونقوم بتقطيع القطع إلى قطع أصغر ثم يوضع الصابون في إناء مع القدر الكافي من الماء، بحيث يغطي الماء الصابون ولا يعلو فوقه.

نرفع الإناء على النار ولكن على أم تكون النار هادئة ولابد من الحرص على عدم الوصول لدرجة الغليان، مع التقليب المستمر حتى يمتزج كل من الصابون والماء.

بعد تمام الذوبان والحصول على خليط متجانس يتم تصفية الخليط للتخلص من أي ماء زائد والحصول على الصابون السائل فقط.

  • كل طريقة من الطرق السابقة تعد مشروع يمكن تجربته مع الحرص على الاستخدام الشخصي وتقيم المنتج.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق